دائرة ATS ثلاث خطوط بأستخدام ثلاثة كونتاكترات

دائرة ATS ثلاث خطوط بأستخدام ثلاثة كونتاكترات
دائرة ATS ثلاث خطوط بأستخدام ثلاثة كونتاكترات


هذه دائرة ATS ثلاث خطوط تم فيها استخدام ثلاث كونتاكتورات وكل كونتاكتور تم استخدام فيه نقاط
مساعده نورمال كلوز ونورمال اوبن كما موضح في الشكل
ملاحظة
 ١
النقاط المساعده متوفره ويتم اضافتها الى الكونتاكتور حسب الرغبه
٢
تم جعل اولوية التشغيل الى خط الوطنية ثم خط السحب١ ثم الى خط السحب ٢

نظرية عمل هذه الدائرة
١
من اجل اشتغال اي كونتاكتور من الكونتاكتورات الثلاثة يجب ان يشتغل ملف ذلك الكونتاكتور اولا اي يجب ان يمر تيار في ملف رلي الكونتاكتور اولا وعندها يتمغط الملف فيجذب النقاط الرئيسية للحار وكذلك النقاط المساعدة المضافه لغرض السيطره في ذلك الكونتاكتور
٢
لاحظ ان التيار المار الى ملف رلي الكونتاكتور ٣ يمر عبر النقاط المغلقه للكونتاكتور ١ و الكونتاكتور ٢ وبهذا فأن عمل اي واحد من الكونتاكتورين ١ و ٢ يؤدي الى فتح هذه النقاط المغلقه وبالتالي لن يمر تيار الى ملف الكونتاكتور٣
٣
لاحظ ان التيار المغذي لملف رلي الكونتاكتور الثاني يمر عبر النقطه المساعده المغلقه للكونتاكتور الاول وبهذا فأن عمل الكونتاكتور الاول يؤدي الى فتح النقاط المغلقه فيه ولن يمر تيار الى ملف الكونتاكتور الثاني
٤
في الملاحظتين ٢ و ٣ فأني في هذا التصميم قيدت تشغيل الكونتاكتورات حيث اذا اشتغل الكونتاكتور الاول فسوف لن يشتغل الكونتاكتور الثاني والثالث طالما استمر تشغيل الكونتاكتور الاول
وكذلك قيدت تشغيل الكونتاكتور الثالث حيث انه طالما تم تشغيل الكونتاكتور الاول او تشغيل الكونتاكتور الثاني فلن يمر تيار الى ملف رلي الكونتاكتور الثالث وبهذا فأن الكونتاكتور الثالث لن يعمل
٥
يمكن اضافة عوامل امان اخرى مثل رليلات وتايمرات لتغذية ملفات الكونتاكتورات كما يلي

طريقة اضافة حماية اضافية لدائرة السيطرة ثلاثة خطوط السابقه اعلاه

يتم اضافة رلي ١١بن عدد ٢ وفيز فلر سنكل يحتوي على تايمر عدد ٣ على خطوط السيطره الماره بالنقاط المفتوحه والمغلقة في الموضوع السابق ويتم اضافة هذه الدائرة اما قبل النقاط المفتوحة والمغلقه للكونتكترات او بعدها لا يوجد فرق
دائرة ATS ثلاث خطوط بأستخدام ثلاثة كونتاكترات ٢

شرح الدائرة
يتم ادخال الخطوط الثلاثة الى الفيز فلر كما في الشكل من اجل الحماية من ارتفاع وانخفاض الفولتية
ثم يتم تمريرها الى الرلي الاول وعند وجود الوطنية سيتم تمريرها عبر النقطه المفتوحه للرلي بينما لا يمر تيار السحب ١ وتيار السحب٢ الى الرلي الثاني

اما في حالة انقطاع الوطنية سيتم تمرير خط السحب١ و السحب ٢ الى الرلي الثاني

وعند وجود خط السحب1 سيمر عبر النقطه المفتوحه للرلي٢ لانها سوف تغلق بينما لا يمر خط السحب2 لانه يمر عبر النقطه المغلقه  للرلي٢ لانها سوف تفتح وسوف ارسم الدائرة كامله حين توفر الوقت لذلك

ملاحظة
١
ملف الرلي يتم تغذيته من احد الخطوط الثلاثة وبذلك يتم تقيد تشغيل واطفاء الرلي على ذلك الخط
٢
النقاط المشتركه C ونقاطها المفتوحه والمغلقه تكون منعزله تماما كل مجموعه عن المجموعه الاخرى اي ان التيار المار في النقاط المشتركه يكون معزول بعضه عن بعض غير ان الجميع يتم تمريرهم او قطعهم اثناء عمل الرلي على اي خط يتم اختياره


المهندس مؤيد رحيم

تعليقات

المواضيع الأكثر مشاهدة

صيانة الثلاجات

صيانة موتور المياه

رموز اعطال غسالة سامسونج

تصليح المروحة

المروحة الكهربائية

رموز اعطال غسالة دايو

رموز اعطال غسالة ال جي

موتور المياه

اعطال مروحة السقف

شاحن بطارية 12 فولت