الأحد، 7 أبريل، 2013

تصليح المروحة

تصليح المروحة او صيانة واصلاح اعطال المروحة الكهربائية المنزلية fan repair or maintenance and repair of domestic electrical breakdowns fan 

هذا الموضوع هو استكمال للموضوع السابق المروحة الكهربائية وسيتم فيه بحث كيفية وطريقة تصليح المروحة الكهربائية المنزلية او صيانة واصلاح  اهم اعطال المروحة الكهربائية المنزلية وسيتم ايضا شرح الدائرة الكهربائية للمروحة المنزلية وكيفية تصليح وربط دائرة المروحة  وشرح كيفية ربط المكثف الكهربائي عند اجراء تصليح وصيانة المروحة الكهربائية  راجع الدرس السابق المروحة الكهربائية لمزيد من التوضيحتصليح المروحة
تصليح المروحة

تصليح المروحة

تصليح المروحة شرح اهم اعطال المروحة الكهربائية المنزلية وكيفية تصليح المروحة وصيانتها

Repair the fan to explain the most important domestic electric fan breakdowns and how to repair and maintenance of fan
اهم اعطال المروحة الكهربائية وطريقة تصليح المروحة الكهربائية 

اولا المروحة لا تعمل بصورة كلية

First, fan does not work entirely
تصليح المروحة
1
 افحص نقطة تشغيل واطفاء المروحة الكهربائية و افحص سلك تغذية المروحة الكهربائية بالتيار الكهربائي اذا لم تكتشف وجود عطل لحد الان انتقل للخطوة التالية
ملاحظة 
يمكنك الفحص باستعمال جهاز الملتيميتر بادارته نحو قياس المقاومة وفحص السويتش المتعدد التكات للمروحة الكهربائية بوضع احد طرفي الاوم ميتر على نقطة دخول التيار الكهربائي الى السويتش ووضع الطرف الاخر على النقاط الاخرى بالتدريج الواحد تلو الاخر للتأكد من صلاحية السويتش وفي حالة عطله يستبدل باخر جديد او يتم الغائه واختيار سرعة واحدة ويتم الربط مع سلك تلك السرعة ويفضل ان يكون السلك الكهربائي المسؤول عن اقصى سرعة ويتم ذلك بربط السلك الرئيسي الذي يغذي السويتش مع احد الاسلاك المربوطة مع السويتش والتي تمثل كل سلك سرعة معينة 
اصلاح المروحة
تصليح المروحة


2

اذا لم تكتشف وجود عطل في السويتش او سلك التغذية الرئيسي افحص الاسلاك التي تخرج من الملف بواسطة الملتيميتر وذلك لتحديد اومية الملف وهل ان الملف سليم ام به عطب ولفهم ذلك نبدء بشرح الدائرة الكهربائية للملف والمروحة 
تصليح المروحة


الدائرة الكهربائية للمروحة الكهربائية المنزلية وكيفية ربط المكثف الكهربائي في المروحة

Electrical circuit for domestic electric fan and how connecting electrical intense in fan 

لنفرض اننا نقوم ب تصليح مروحة لها ثلاث سرعات بطيئة ومتوسطة وعالية
في هذة الحالة يكون ملف موتور هذة المروحة الكهربائية يحتوي على خمسة اسلاك وللتوضيح سوف نعطي رقم لكل سلك يبدأ من الرقم 1 وينتهي بالرقم خمسة والان عند الرغبة في قياس مقاومة كل سلكين لملف موتور المروحة على حدة ستكون النتيجة كالتالي  مثلا
السلكين الذين يمثلان نهايتي الملف وهما رقم 1 ورقم 5 ويمثلان اكبر مقاومة ولتكن مثلا 1000 اوم لانهما طرفي الملف الرئيسيين علما انه يتم ربط هذين الطرفين مع المكثف الكهربائي للمروحة وبعدها يتم ربط احد هذين الطرفين مع المصدر البارد للتيار الكهربائي وحسب اتجاه الدوران للمروحة ويمكن عكس اتجاه دوران المروحة بعكس ربط الطرف البارد لمصدر الكهرباء مع احد طرفي الملف الرئيسيين راجع موضوع عكس موتور لمزيد من الفائدة 
تصليح المروحة


ملاحظة 
لا يوجد فرق في ربط الطرف الحار او الطرف البارد لمصدر الكهرباء الرئيسي في الشرح السابق ولكن تم التحديد  للتوضيح فقط ولكي يتم الربط مع ما سيأتي من الشرح والدليل انه بمجرد قلب فيشة او قابس المروحة الكهربائية عند ادخالها في مصدر الكهرباء او النقطة الكهربائية سوف يتم التبديل في طرفي سلك التغذية الرئيسي او بين الحار والبارد
تصليح المروحة الكهربائية
تصليح المروحة


ثم يتم ربط بقية الاسلاك الثلاثة الى سويتش المروحة ذو الثلاث تكات او ثلاثة سرعات ثم يتم ربط الطرف الحار للسلك الرئيسي لمصدر الكهرباء مع نقطة دخول التيار الكهربائي في السويتش للمروحة الكهربائية 
تصليح المروحة


كيف يتم فحص وتصليح ملف المروحة الكهربائية

How is the examination and repair of electric fan coil
باستخدام جهاز الاوم ميتر نبدأ بفحص طرفي الملف الرئيسيين اي الرقم 1 مع الرقم 5 ولنفرض ان هذة القيمة تساوي 1000 اوم فاذا كانت النتيجة 1000 كان الملف سليم اما اذا كانت النتيجة لا توجد قراءة اذن يوجد عطب في الملف واذا كانت النتيجة اقل من 1000 مثلا 200 اوم او اي رقم اخر اقل كثيرا من 1000 اذن يوجد دائرة قصيرة في الملف ويعتبر عطب ايضا  وفي هذة الحالة يتم تبديل موتور المروحة بأخر جديد انصحك بمراجعة موضوع  اجهزة القياس لتعلم طريقة وكيفية القياس بجهاز الملتيميتر في قسم عدة الصيانة او من صفحة فهرس المواضيع
تصليح المروحة


كيف تحدد سلك موتور المروحة الخاص لكل سرعة 

How do you determine wire motor  of each fan speed
نقيس بواسطة الاوميتر او الملتيميتر المقاومة بين احد اسلاك السرعة في السويتش الذي يتم تغذيته  بواسطة السويتش من الطرف الحار لمصدر التغذية الرئيسي للكهرباء مع  احد طرفي ملف موتور المروحة الرئيسي والمربوط مع المصدر البارد للكهرباء ومع احد طرفي المكثف في نفس الوقت ومن المفروض ان تكون نتيجة القياس كالتالي  
ابطئ سرعة تكون المقاومة 750 اوم مثلا
للسرعة المتوسطة تكون المقاومة تساوي 450 اوم مثلا
للسرعة العالية تكون المقاومة تساوي 350 اوم مثلا 
ومن هذا نلاحظ انه كلما زادت مقاومة ملف موتور المروحة الكهربائية قلت سرعة المروحة الكهربائية  وكلما قلت المقاومة لملف المروحة الكهربائية زادت السرعة وتستطيع الاستعانة بقانون اوم للتاكد من هذة الحالة وتطبيق قيمة التيار الكهربائي المار والذي تحصل عليه من قانون اوم بقانون الطاقة الكهربائية والذي يساوي الفولتية * التيار
تصليح المروحة

ثانيا 

المروحة لا تدور مع سماع صوت طنين

fan does not rotate with the sound of tinnitus
 قم بتدوير المروحة باليد فاذا كانت ثقيلة كان السبب استهلاك البولبرن او البوشة راجع الموضوع المروحة الكهربائية من اجل تعلم طريقة الفتح والتركيب لغرض عمل تصليح وصيانة المروحة وتبديل البوشة او البولبرن او تنظيفهم وتشحيمهم 

اما اذا كانت المروحة خفيفة عند تدويرها باليد قم بتبديل المكثف الكهربائي
تصليح المروحة تبديل مكثف الكهرباء
تصليح المروحة


 ويفضل ان يكون المكثف الكهربائي الجديد اعلى من القديم بمقدار نصف مايكروفاراد ولا يزيد عن واحد مايكروفاراد عن المكثف الكهربائي القديم حتى لا  يسبب ارتفاع في درجة حرارة ملف المروحة الكهربائية  راجع موضوع المكثفات الكهربائية لفهم اكثر لفائدة ونظرية عمل المكثف الكهربائي هذا بالآضافة الى انني انصحك بمراجعة موضوع المروحة الكهربائية لتتعلم طريقة الفتح والتركيب للمراوح الكهربائية  في قسم الاجهزة الصغيرة  او من صفحة فهرس المواضيع ولمزيد من المعلومات راجع ايضا موضوع اعطال موتور المياه وموضوع عكس موتور من صفحة فهرس المواضيع في القسم تعلم الموتور

تصليح المروحة
خلاصة الدائرة الكهربائية للمروحة الكهربائية
Summary-circuit the electric fan
عند وضع فيشة او قابس الكهرباء للمروحة في نقطة مصدر الكهرباء يدخل تيار كهربائي من احد طرفي السلك الكهربائي للمروحة وليكن الطرف المربوط مع سويتش المروحة  وعند تدوير سويتش المروحة على احد السرعات الثلاثة للمروحة ينتقل هذا التيار الكهربائي الى ذلك السلك للسرعة المعينة ثم يسري الى ملف موتور المروحة الكهربائية ثم يخرج من الطرف الاخر لملف المروحة الكهربائية والمربوط مع الطرف البارد مثلا لمصدر الكهرباء وبهذا تكتمل دورة التيار الكهربائي  في دائرة المروحة الكهربائية



يمكنك متابعة اي درس تريده من صفحة فهرس المواضيع

تصليح المروحة



يمكنك المشاركة في مجموعة تعلم صيانة واصلاح الاجهزة المنزلية عبر الفيس بوك لتتمكن من رؤية جديد المواضيع  فور نشرها والمشاركة معها كما انه بمجرد ابداء اعجابك عبر الفيس بوك بأي موضوع في هذا الموقع سيتم اضافتك اليا لتتمكن من متابعة مواضيع الموقع فور  نشرها

تصليح المروحة


لأي استفسار او سؤال عن اي موضوع في الموقع ولمزيد من التوضيح يرجى مراسلتي عبرالبريد الالكتروني التالي
murakhas1600@yahoo.com
 وسأكون سعيدا للأجابة عن أسئلتكم بأسرع وقت ممكن


تصليح المروحة


ملاحظة : 
 يتم اضافة الكثير من الدروس والمواضيع الاخرى سواء في نفس الاقسام او في اقسام اخرى متجددة حسب موضوع الدرس يوميا تقريبا او كل بضعة ايام وذلك لأن مواضيع موقع تعلم صيانة واصلاح الاجهزة المنزلية متجددة بأستمرار  فبقدر متابعتكم للموقع تكون استفادتكم من موضوعاته اكثر واكبر
اتمنى للجميع الأستفادة 

تصليح المروحة


تأليف واعداد 
المهندس مؤيد رحيم خليل العزاوي
ملاحظة
يمكن لآي شخص الاستفادة الكاملة من محتوى موقع تعلم صيانة واصلاح الاجهزة المنزلية ونشرها في موقعه او مواقع صديقة له ليستفاد منها اكبر عدد ممكن من المهتمين بهكذا دروس على شرط ان يذكر المصدر ورابط هذا الموقع 
http://learnfixinghomedevices.blogspot.com/

تصليح المروحة


تصليح المروحة



هناك 47 تعليقًا:

  1. بارك الله بيك استاذي العزيز

    ردحذف
    الردود
    1. مشكور تمنياتي بالاستفادة

      حذف
    2. لا املك بديل للمكثف كيف اعوضه

      حذف
    3. الله يبارك فيك وفي مالك وزوريتك

      حذف
    4. عندي المروحه وصلهاا كهرباا بس مش بتلف

      حذف
    5. عندي المروحه وصلهاا كهرباا بس مش بتلف

      حذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
    كان عندى مشكلة فى المروحة (تشيبا استاند) انها لا تدور وتزن فكيتها وصنفرة المحور وزيته وركبت الموتور من جديد ولكن ظهرت مشكلتين:-
    الاولى:-أنى شكيت أنى فيه سلك حر داخل الموتور ولا يصل لطرف
    الثانية:-انى فيه سلكتين(بنى-وازرق) لا اعرف -نسيته-مكانهم.
    *حيث أن الموتور به 6 أطراف (الاطرتف كالاتى:-من اليمين للشمال
    1-سلك داخلى_سلك خارجى أبيض (المكثف)
    2-سلكين داخليين_سلك خارجى أبيض (الفيشة)
    3-سلكين داخلى_سلكين خارجى (اصفر فيشة -اصفر زرار تحريك الاتجاه -حيث يوجد فوق المروحة زرار يتحكم فى اتجاه المروحة بدلا من زراع صغيرة كما فى القديم حيث انها حديثه نسبيا
    4-سلكين داخلى_خرج فارغ (خلع اثناء التصليح)
    5-سلكين داخلى_سلك خارجى مكثف
    6-سلك داخلى _سلك خارجىموتور الاتجاه (موجود تحت الموتور الاساسى )وطرفه الثانى موصل بالزرار
    المطلوب:-
    1-الفيشة بها 4اطراف طرفين مذكورين لسيادتكم فى الاعلى وطرفين اريد ان أعرف مكانهما وهما بنى وازرق حيث اشك انهما فى مكان واحد
    2- هل شكى أن طرف حر داخ الموتور يكون صحيح ويكون العطل به حيث أشك انه في أثناء التصليح أنتزع من مكان توصيله بالخارج ودخل فى قلب الموتور (صح-خطاء
    ساعدنى ان استطعت ولكم جزيل الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الحبيب لا يمكن عمل صيانة وتصليح لاي موتور كهربائي بدون العدة الازمة لذلك واهم شئ في هذة العدة هو جهاز القياس او الاوم ميتر وعموما فأن الالوان التي ذكرتها لا تعني اي شئ في عملية الصيانة المهم هو معرفة مقدار الاوم بين كل سلكين من اسلاك الموتور لكي تستطيع التوصيل والربط بصورة صحيحة لذلك راجع مواضيع توصيل موتور وتوصيل مروحة السقف وراجع دورة لف المواتير من قسم المواتير والمضخات لكي تتعلم الصيانة والتصليح بشكل صحيح واحترافي

      حذف
  3. اين اجد مصلح مراوح في الرياض

    ردحذف
  4. اين اجد مصلح مراوح في الرياض

    ردحذف
    الردود
    1. لا اعرف مصلحين في الرياض يمكن طرح سؤالك في مجموعتنا على الفيس بوك او اكتب سؤالك في اجابات جوجل وستجد الاجابة ان شاء الله

      حذف
  5. بناءا على المعلومات في هدا الموضوع تم تصليح المروحة بنجاح شكرا من اعماق قلبي لصاحب الموضوع

    ردحذف
  6. السلام عليكم
    المروحة عندى كانت شغالة زى الفل ووقفت وهى شغالة ودايرة بدون مقدمات ولما حاولت ادورها باليد لقيته خفية جدا لو مش دايس على مفتاح التشغيل واول ما اوصللها كهرباء تقفش والتدوير باليد بيخليها تدور على السرعة التالتة بس ولو حاولت اوطيها تقفش تانى
    برجاء الافادة

    ردحذف
    الردود
    1. على الأغلب عزيزي عطل في ملفات المحرك بحيث يعمل على سرعة واحدة وبتدوير اليد حتى يدور المحرك وحتى لو بدلت المكثف لن تستفيد شيء
      لذلك في هذه الحالة الأفضل استبدال المحرك بواحد جديد أو لف الملفات المعطوبة في المحرك وهذا أمر غير سهل ويتطلب خبرة ومجهود ودقة في العمل

      حذف
  7. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  8. انا شاكر جدا للتعاون من السادة القائمين على الموقع

    ردحذف
  9. استاذ العزيز اسال الله ان يحفظكم . عندي انفرتر او عاكسة تحول من 12v الى 220v كلما اربط عليها مروحة فترة من الزمن ويتلف الملف ولما بحثت بالنت وجدت بان العاكسة تخرج تيار ذات موجة مربعة فلهل عندكم دائرة كهربائية تقوم بتحسين التيار الخارج من العاكسة وجزلك الله الف خير

    ردحذف
  10. من فضل ما الذى يكون بالمروحة لو عند الضغط على مفتاح السرعة يكون عامود الماتور بطيء جدء جدا وعند فصل مفتاح السرعة يكون العامود بالريشة خفيف جدا

    ردحذف
  11. من فضل ما الذى يكون بالمروحة لو عند الضغط على مفتاح السرعة يكون عامود الماتور بطيء جدء جدا وعند فصل مفتاح السرعة يكون العامود بالريشة خفيف جدا

    ردحذف
  12. مروحه توشيبا ستاند المروحه الريسيه لاتعمل و مروحه تغير السرعه كانت تعمل ثم توقفت ارجو الافاده عن خطوات الاصلاح انا فكيت المروحه

    ردحذف
    الردود
    1. ارجو الرد للاهميه مهندس / مؤيد واكون شاكر

      حذف
  13. المروحه تعمل بالكهرباء وتعمل بالبطاريه فى حاله انقطاع التيار

    ويوجد فى الدائره IC فائدته اعطاء اوامر التشغيل للمروحه بتغيير السرعات
    من 1 الى 3 عن طريق الضغط على المفتاح مره ثم اخرى لتغيير السرعات ثم الفصل

    واعطاء امر لتشغيل الليدات عن طريق المفتاح الاخر

    وهذا IC ممسوح رقمه بفعل فاعل

    وهذه صوره الدائرة
    مع العلم انى فكيت كل قطع الدائره وتم التأكد من انها سليمه 100%

    [IMG]http://www5.0zz0.com/2014/06/02/22/940163076.jpg[/IMG]

    [IMG]http://www5.0zz0.com/2014/06/02/22/844313307.jpg[/IMG]

    فلو تكرمتم لو حد مر عليه حاجه زى دى يفدنى
    او لو حد عنده مروحه زيها يقولى رقم الاى سى
    او اى مساعده

    ردحذف
  14. السلام عليكم
    عندى مروحة سقف توشيبا العربى لو حاولت اشغلها مش بتشتغل ولا بتلف خالص بس لما بشيل الريش بتلف بس ببطى هل كده يبقى المتور بتاعها باظ خالص ولا ينفع تتصلح

    ردحذف
  15. عندي مروحه اتحرق مفتاح السرعات غيرته بواحد جديد لقيت السرعه عاليه في كل الاحوال غيرته بواحد تاني نفس الوضع اتكرر غيرته بمفتاح سرعات بتاع مروحه الصاله اشتغل كويس يومين وتالت يوم اتحرق المفتاح وساح ممكن اعرف العيب فين اللي بيبوظ المفتاح ويخليه يسيح

    ردحذف
  16. اخي المروحة عندي كنت شغالة بعدين اصبحة بطيء جدا بعدين وقفة ايش العيب ارجو الرد

    ردحذف
  17. السلام عليكم
    استاذنا العزيز
    لدي مروحة فيها مشكلة على السرعة الاولى لاتعمل الا بدفع شىء بسيط للمروحة
    مع العلم
    تم فحص المكثف سليم
    الباجات او الرومانات جيدة
    الملف سليم
    عمود الدوران سليم
    دوران المروحة بدون كهرباء بشكل سلس ( يدويا )
    هل من الممكن تغيير في خصائص الملف للسرعة الاولى , وطريقة معرفة ذلك ؟
    ام ماهوا العطل بتحليك استاذنا
    مع الشكر

    ردحذف
  18. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندي مروحة سقف صيني اصدرت صوت خفيف ثم زاد الصوت يشبه صوت الاحتكاك ثم توقفت عن العمل فهل يوجد حل لهذا

    ردحذف
  19. انا عندي مروحه ستاند 3 سرعات تعمل بحاله جيدة لكن القاعده اتكسرت ومش لاقي قطع غيار قواعد ليها
    هي شغاله كويس بس مش بتلف...ايه اللي اقدر اعمله عشان اخليها تلف

    ردحذف
  20. طب بتزن ولما تلفها بايدك مش بتلف يبقي ايه؟ مكثف؟

    ردحذف
  21. عندى مروحه تانيه جولدى لو على السرعه الاعلى ولفت لاقصي اليسار تقف خالص لو رجعت الرأس تانى ناحيخ اليمين او المنتصف تشتغل عادى فكتها ملقتش اى سلوك فالته او قصيرة يبقي ايه؟؟
    وشكرا
    نوعها جولدى ميسترال

    ردحذف
  22. استاذى الفاضل مجود رائع مشكور عليه و لكن عندى سؤال عندى مروحة حائط تعمل جيدا و لاكن الدوران الافقى لتوزيع الهواء لا يعمل برجاء الافاده

    ردحذف
  23. الان صيانة توشيبا تابعه لموقع دليل صيانات مصر الشامل

    ردحذف
  24. لمزيد من اعمال الصيانه لماركه جنرار اليكتريك زور مراكز صيانة جنرال اليكتريك فى مصر

    ردحذف
  25. تمتع بعروض وخصومات موقع ايجى هيلب عند اتمام صيانة سامسونج

    ردحذف
  26. لاعطال الغسالات المتكررة فقط تابعونا عبر توكيل ويرلبول الذى يقدم العديد من اعمال ىالصيانه المختلفة على جميع الاجهزة للمزيد من المعلومات تابعونا عبر الرابط
    http://goo.gl/8jYAoL

    ردحذف
  27. استعن بمركز صيانة جليم جاز
    و تخلص من المشاكل التقليديه اللاحقه بالاجهزه الكهربائيه باسعار مميزه

    ردحذف
  28. التوكيلات المعتمده في مصر كثيره وافضلها توكيل باناسونيك المعتمد الوحيد المختص بكل ما يخص اجهزة بانانسونيك
    للتواصل عبر
    http://goo.gl/hK8Gt7

    ردحذف
  29. مع توكيل صيانه جليم جاز بنبدأ معاك من اول شراء الجهاز وتركيبه واعتماد فاتورة الضمان وصيانة اى عطل مع افضل توكيل ايطالى فى مصر , زورونا على موقعنا :
    http://goo.gl/SzEjf1

    ردحذف
  30. شكرا يا بش مهندس
    عندي سؤال هل ممكن تحويل المروحة لتعمل على بطارية سيارة؟؟؟؟؟؟ وكيف ؟؟؟؟؟

    ردحذف
  31. جزاك الله عز وجل كل الخير

    ردحذف
  32. المروحة تدور بس لا تعطي هواء

    ردحذف
  33. السلام عليكم انا عندى مروحة سقف كانت منتظمة والان رئيتها تدور عكس الاتجاه فما الحل فيها

    ردحذف
  34. السلام عليكم انا عندى مروحة سقف كانت منتظمة والان رئيتها تدور عكس الاتجاه فما الحل فيها

    ردحذف
  35. عندي مروحة سقفية أصبحت تدور ببطء وتصبح ساخنة والعمل

    ردحذف
  36. عندي مروحة سقفية أصبحت تدور ببطء وتصبح ساخنة وقد بدلت المكثف ولم يتغير شيءما العمل
    ولكم الشكر

    ردحذف