الثلاثاء، 21 فبراير 2017

طريقة اصلاح محول لايت الشحن

طريقة اصلاح محول لايت الشحن 

سوف اتناول في هذا الموضوع طريقة اصلاح المحول الكهربائي الخاص ب لايت الشحن في حالة احتراق هذا المحول وغالبا ما يتم عطب هذا المحول نتيجة ارتفاع الجهد الكهربائي المغذي ل لايت الشحن من المصدر الكهربائي ويمكنك مراجعة طريقة عمل المحول الكهربائي من قسم العناصر الالكترونية  او صفحة فهرس المواضيع الرئيسية 
لايت شحن 


اولا نقوم بفتح براغي لايت الشحن بواسطة مفك درنفيس 
طريقة اصلاح لايت الشحن 

ونستخرج المحول الكهربائي المحترق ودائما يكون العطل في احتراق الملف الابتدائي لهذا المحول ويتم التأكد من عطله بواسطة فحصه بجهاز الملتي ميتر على وضع الاوم ولا تتوفر لدي حاليا صورة المحول الكهربائي لهذا الايت لانني قمت بأصلاحة منذ اكثر من سنتين وقد فتحته حاليا لعمل هذا الموضوع فقط علما انه يعمل بصورة جيدة لحد عمل هذا الموضوع عموما هو يشبه هذه الصورة 


طريقة تصليح المحول المحترق في لايت الشحن 

بعد فحص المحول الكهربائي والتاكد من احتراقه يتم تبديله بأخر جديد بنفس الفولتية وهي 8 فولت وتيار من واحد امبير واكثر ان توفر وان لم يتوفر مثل هذا المحول يتم اصلاحة بالطريقة التالية 
ملاحظة مقاومة الملف الابتدائي للمحول الكهربائي تكون اكبر بكثير من مقاومة الملف الثانوي ويمكنك معرفتهم عند معرفة مقاومتهما حتى لا يختلط عليك الامر 

كارت لايت الشحن

نستخرج الكارت الالكتروني لهذا الايت الشحن ونقوم بفتح المحول الكهربائي العاطل بقطع اسلاكه الاثنين المتصله بمصدر الكهرباء للملف الابتدائي وفتح طرفين الملف الثانوي ويكون متصل بالنقاط 1 2 3 4 كما في الرسم 
الدائرة الكهربائية لايت الشحن

المتصل بالكارت بواسطة كاوية اللحام بأذابة القصدير وشفطه بالشافطة 
ثم نقوم بأستخدام مكثف عدد 2 مثل الموجود في الصورة لان مكثف واحد لا يكفي حيث يكون تياره ضعيف علما ان هذا المكثف يستخدم في اجهزة التحويل الالكترونية المستعملة في المنازل ويكون مكتوب عليه 400 فولت cbb22 علما ان هذة البيانات تكون مختلفة من شركة الى اخرى فأسئل الوكيل عند الشراء بأعطائك مكثف مثل المستخدم في تشغيل الرلي في جهاز التحويل المنزلي 
صيانة لايت الشحن 


محول لايت الشحن

طريقة العمل 
نقوم بربط احد طرفي مصدر الكهرباء بأحد الطرفين الذين كانا مخصيين لربط الملف الثانوي للمحول الكهربائي بواسطة سلك بصورة مباشرة اي بين النقطتين 2 و 4 كما في الصورة 


ثم نقوم بربط مكثفين معا اي على التوازي ثم نربط احد طرفيها بالمصدر الاخر للكهرباء ونربط طرفها الاخر بالطرف الثاني الذي كان مخصص لربط الملف الثانوي للمحول اي بين النقطتين 1 و 3 كما في الصوره في الاعلى 
صيانة واصلاح لايت الشحن

 ملاحظة يتم ربط مقاومة مقدارها 500 كيلو اوم ويفضل اكثر على طرفي المكثفين اي تربط معهم على التوازي ايضا وذلك لتفريغ شحنة المكثف عند فصل لايت الشحن من مصدر الكهرباء حيث ان هذة الشحنه تسبب صعقه خفيفة وانا لم اوضحها بالصورة لانني قمت بربط المكثفين بدون ربط مقاومة لعدم توفرها لدي حيث ان الشحنه تفرغ بعد بضع دقائق او اقوم بتفريغها بتماس فيشة ا لايت مع معدن درنفيس مثلا لعمل جسر بين طرفيه عموما فأن هذه الشحنه خفيفة وغير خطرة وفي بعض الاحيان اقوم بعمل مقالب بالاخرين بواسطة هذة الشحنة  
لمزيد من الاستفادة انضم لمجموعتنا على الفيس بوك بالضغط هنا 
المهندس مؤيد رحيم 

هناك 5 تعليقات:

  1. يسعد اوقاتك بكل خير وشكرا لهذا المجهود .....نتمنى ان تستعين بالرسم لزيادة التوضيح عند الحاجةوشكرا لك

    ردحذف
    الردود
    1. تم التوضيح بالرسم شكرا للملاحظة المفيدة

      حذف
  2. مرحبا مؤيد.
    الرجاء المساعده.
    انا اشتريت دريل امريكي متنقل بشاحن بطاريات للدريل.
    وهذا الشاحن لم الاحظ كم الكهرباء المفروض اشبكه فيه توقعته اوتوماتك.ووصلته 220v وهو 110v ولم يعمل.
    وفتحت الشاحن ولام الاحظ اي فيوز يحمي الشاحن ولا مبين فيه اي لون سواد يبين انه محترق.الرجاء المساعده لكي اصلحه تكفا.
    نوعيت الدريل snap on ctc620
    هذا ايميلي برجاء التواصل معي لكي اقدر اصور الجهاز لك من الداخل
    BRACOOODA@GMAIL.COM

    ردحذف
    الردود
    1. افحص الملف بالملتي ميتر على وضع الاوم وقيس مقاومة الملف

      حذف
  3. جزاكم الله خير لما تقدموه في هذا المنتدى الرائع مواضيع كلها إلى الآن مفيده وعملية وواقعية وليس فيها أي ضرب من الخيال بالشكر مقدما ولا حقا وتقبلوا تحياتي . اخوكم عبدالملك بجاد .اليمن .تعز

    ردحذف

اترك سؤالك او رأيك في الموضوع هنا