دائرة ATS للتحويل الذاتي بين خطين
هذه دائرة ATS خطين مع تايمر وحمايه للفيز مع امكانية التبديل بين خطين ثري فيز
مكونات الدائره
موضحه بالمخطط
خطوات العمل
١
ال چنج اليدوي ١٠٠ امبير وظيفته التحويل بين خطين ثري فيز الى دائرة ال ATS
هذا بالاضافه الى امكانية قطع الدائره بشكل كلي اي هو يقوم مقام القاطع الهوائي الرئيسي في هذه الدائره
٢
يتم تغذية الخط الخفيف للمنزل اي كل الاجهزه المنزليه عدا اجهزة التدفئة والتبريد من قبل دائرة ال ATS
اما الخطين الاخرين فيستخدمان لتغذية الاجهزه الثقيلة خارج دائرة ال ATS
٣
الغاية من هذه الدائره هو التحويل الذاتي بين خط الوطنية والديزل مع حماية جميع اجهزة المنزل
نظرية العمل
١
لاحظ ان خط الديزل يدخل الى النقطه المشتركه للرلي الصغير ال ١٠ امبير ويخرج من النقطه المغلقه فيه ويذهب الى النقطه المغلقه في الرلي الكبير ال ١٠٠ امبير ومنه يخرج من النقطه المشتركه الى المنزل
اي انني تعمدت ان اجعل طريق تيار خط الديزل مباشر بمروره عبر النقاط المغلقه
٢
جهاز الحماية هو حماية وتايمر في نفس الوقت وفي حال كان جهاز الحماية لا يحتوي على تايمر داخلي يفضل اضافة تايمر الى الدائره
٣
التيار الخارج من جهاز الحماية يغذي ملف الرلي الكبير ال١٠٠ امبير وبهذه الحاله فأن الرلي سوف لن يعمل الا اذا عمل جهاز الحماية وبهذه الحاله فأننا وفرنا حمايه لجميع اجهزة المنزل الخفيفة
٤
يتم تغذية ملف جهاز الحماية وملف الرلي ال ١٠ امبير معا والغاية من هذه العمليه هو فصل خط الديزل في الرلي الصغير ال ١٠ امبير ثم يبدء جهاز الحماية بالتوقيت والعد وبعد ذلك يمرر التيار الى ملف الرلي ال ١٠٠ امبير وبذلك يتم تمرير تيار الوطنية ال L1 الى المنزل وهذه خطوه اضافيه اضفتها للتصميم لاقطع الجدل حول التصادم اللحظي في الرلي الكبير مع انني اعتقد انه لا وجود للتصادم اللحظي وان العمل سيتم بصوره جيده حتى لو استغنينا عن الرلي ال ١٠ امبير في هذه الدائره اي انني اعتقد انها خطوه اضافيه وغير مهمه الى درجه كبيره
٥
يمكن تحويل هذه الدائره من خطين الى ثلاثة او اربعة خطوط بسهوله تامه وذلك عن طريق اضافة رلي ١٠٠ امبير اخر عدد واحد او اثنين حسب الحاجه الى عدد الخطوط وطريقة الاضافة وضحتها في موضوع سابق تجده في هذا الرابط
المهندس مؤيد رحيم
مكونات الدائره
موضحه بالمخطط
خطوات العمل
١
ال چنج اليدوي ١٠٠ امبير وظيفته التحويل بين خطين ثري فيز الى دائرة ال ATS
هذا بالاضافه الى امكانية قطع الدائره بشكل كلي اي هو يقوم مقام القاطع الهوائي الرئيسي في هذه الدائره
٢
يتم تغذية الخط الخفيف للمنزل اي كل الاجهزه المنزليه عدا اجهزة التدفئة والتبريد من قبل دائرة ال ATS
اما الخطين الاخرين فيستخدمان لتغذية الاجهزه الثقيلة خارج دائرة ال ATS
٣
الغاية من هذه الدائره هو التحويل الذاتي بين خط الوطنية والديزل مع حماية جميع اجهزة المنزل
نظرية العمل
١
لاحظ ان خط الديزل يدخل الى النقطه المشتركه للرلي الصغير ال ١٠ امبير ويخرج من النقطه المغلقه فيه ويذهب الى النقطه المغلقه في الرلي الكبير ال ١٠٠ امبير ومنه يخرج من النقطه المشتركه الى المنزل
اي انني تعمدت ان اجعل طريق تيار خط الديزل مباشر بمروره عبر النقاط المغلقه
٢
جهاز الحماية هو حماية وتايمر في نفس الوقت وفي حال كان جهاز الحماية لا يحتوي على تايمر داخلي يفضل اضافة تايمر الى الدائره
٣
التيار الخارج من جهاز الحماية يغذي ملف الرلي الكبير ال١٠٠ امبير وبهذه الحاله فأن الرلي سوف لن يعمل الا اذا عمل جهاز الحماية وبهذه الحاله فأننا وفرنا حمايه لجميع اجهزة المنزل الخفيفة
٤
يتم تغذية ملف جهاز الحماية وملف الرلي ال ١٠ امبير معا والغاية من هذه العمليه هو فصل خط الديزل في الرلي الصغير ال ١٠ امبير ثم يبدء جهاز الحماية بالتوقيت والعد وبعد ذلك يمرر التيار الى ملف الرلي ال ١٠٠ امبير وبذلك يتم تمرير تيار الوطنية ال L1 الى المنزل وهذه خطوه اضافيه اضفتها للتصميم لاقطع الجدل حول التصادم اللحظي في الرلي الكبير مع انني اعتقد انه لا وجود للتصادم اللحظي وان العمل سيتم بصوره جيده حتى لو استغنينا عن الرلي ال ١٠ امبير في هذه الدائره اي انني اعتقد انها خطوه اضافيه وغير مهمه الى درجه كبيره
٥
يمكن تحويل هذه الدائره من خطين الى ثلاثة او اربعة خطوط بسهوله تامه وذلك عن طريق اضافة رلي ١٠٠ امبير اخر عدد واحد او اثنين حسب الحاجه الى عدد الخطوط وطريقة الاضافة وضحتها في موضوع سابق تجده في هذا الرابط
![]() |
دائرة ATS للتحويل الذاتي بين خطين |
![]() |
مخطط دائرة ats للتحويل بين خطين |
المهندس مؤيد رحيم
تعليقات
إرسال تعليق
اترك سؤالك او رأيك في الموضوع هنا