لف المواتير الكهربائية
لف المواتير الكهربائية او لف المحركات الكهربائية الدرس الاول wrap electric motors or electric engine wrap first lesson
هذا هو الدرس الاول من دروس دورة لف المواتير الكهربائية وفي هذا الموضوع والمواضيع التي تليه سوف يتم كتابة تقرير او بحث عن لف المواتير الكهربائية المنزلية او لف المحركات الكهربائية المنزلية احادية الطور او ذات الطور الواحد او الفيس الواحد او الخط الواحد موضحا ذلك بالصور وسوف يتم مناقشة لف المواتير او المحركات الكهربائية بأخذ نموذج لأحد تلك المواتير او المحركات الكهربائية كما موضح بالصور وهو موتور مبردة الهواء وسوف نبدء بعملية فتح هذا الموتور الكهربائي والتعرف الى اجزائه ومكوناته والتركيز على الاجزاء التي تخص موضوع هذا البحث
لف المواتير الكهربائية |
لف المواتير الكهربائية او لف المحركات الكهربائية
مكونات المواتير الكهربائية او المحركات الكهربائية
Components of electric motors
سوف يتم فتح موتور مبردة الهواء الموضح بالصور المرفقة مع الموضوع لغرض لف ملف هذا الموتور وذلك بعد ان قمنا بفحصه بواسطة جهاز الملتيميتر وتبين لنا ان ملف هذا الموتور به عطب ويجب اعادة لف ملف الموتور لغرض اصلاحة كما تعلمنا اجراء هذا الفحص في المواضيع السابقة راجع موضوع اجهزة القياس ومواضيع قسم تعلم الموتور وموضوع تصليح المروحة وسوف يتم عمل موضوع مفصل عن هذا الفحص في باقي مواضيع دورة لف المواتير الكهربائية
ملاحظة
اذا قمت بفحص الملف ولم يقرأ الجهاز شي وتبين لك ان الملف به عطب او قطع داخلي ليس بالضرورة في هذة الحالة ان الملف يحتاج الى اعادة لف فاكثر من 30 % من هذة الحالات يكون القطع في بداية اتصال السلك الذي قمت بقياسه مع ملف الموتور نتيجة لوجود اجهاد وضغط كبير على هذة النقطة اثناء تشغيل الموتور لذلك يتم اصلاحة بمجرد وصل السلك مع الملف في منطقة الاتصال هذة بدون اعادة لف الموتور وقد يكون القطع في سلكين خارجة من الملف في نقطة اتصالهما بالملف في بعض الحالات فيتم كشط سلك الملف وربطه بالسلك الخارجي ثم لحامه بواسطة سولدر ب كاوية اللحام بالقصدير راجع الدرس كاوية اللحام والدرس مكونات كاوية اللحام لمزيد من المعلومات
في بعض الحالات اكثر من 35% يكون هناك عطب او حرق بالملف ولكنه عطب صغير يرتكز في بداية الملف وفي هذة الحالة يتم عمل كشط للملف في تلك المنطقة او ما يجاورها ومن ثم تسليك سلك منها بواسطة لحامه باستخدام كاوية اللحام بالقصدير واخراجة من الملف بدل السلك التالف ولا يتم اعادة لف الموتور في هذة الحالة مع الاخذ بنظر الاعتبار عدم وجود تماس للملف مع بدن الموتور وذلك من خلال الفحص بواسطة جهاز الاوم ميتر او الملتيميتر بوضع سلك الملف و بدن الموتور مع طرفي جهاز القياس فأذا لم يقرأ اي مقاومة فلا يوجد تماس لملف الموتور مع بدن الموتور الكهربائي
في حالات اخرى يكون العطب مرتكز في الملف المساعد والملف المساعد يكون دائما فوق الملف الرئيسي للحركة ولذلك يمكن اخراج الملف المعطوب بقصه بواسطة كتر او منشار صغير بحذر لكي لا تتلف بقية الملفات ومن ثم يتم ادخال الملف الجديد مكان الملف المعطوب ووصله مع باقي الملفات كما سيتم شرحه في هذة الدورة
لف المواتير الكهربائية او لف المحركات الكهربائية
ملاحظة
اذا قمت بفحص الملف ولم يقرأ الجهاز شي وتبين لك ان الملف به عطب او قطع داخلي ليس بالضرورة في هذة الحالة ان الملف يحتاج الى اعادة لف فاكثر من 30 % من هذة الحالات يكون القطع في بداية اتصال السلك الذي قمت بقياسه مع ملف الموتور نتيجة لوجود اجهاد وضغط كبير على هذة النقطة اثناء تشغيل الموتور لذلك يتم اصلاحة بمجرد وصل السلك مع الملف في منطقة الاتصال هذة بدون اعادة لف الموتور وقد يكون القطع في سلكين خارجة من الملف في نقطة اتصالهما بالملف في بعض الحالات فيتم كشط سلك الملف وربطه بالسلك الخارجي ثم لحامه بواسطة سولدر ب كاوية اللحام بالقصدير راجع الدرس كاوية اللحام والدرس مكونات كاوية اللحام لمزيد من المعلومات
لف المواتير الكهربائية او لف المحركات الكهربائية
في بعض الحالات اكثر من 35% يكون هناك عطب او حرق بالملف ولكنه عطب صغير يرتكز في بداية الملف وفي هذة الحالة يتم عمل كشط للملف في تلك المنطقة او ما يجاورها ومن ثم تسليك سلك منها بواسطة لحامه باستخدام كاوية اللحام بالقصدير واخراجة من الملف بدل السلك التالف ولا يتم اعادة لف الموتور في هذة الحالة مع الاخذ بنظر الاعتبار عدم وجود تماس للملف مع بدن الموتور وذلك من خلال الفحص بواسطة جهاز الاوم ميتر او الملتيميتر بوضع سلك الملف و بدن الموتور مع طرفي جهاز القياس فأذا لم يقرأ اي مقاومة فلا يوجد تماس لملف الموتور مع بدن الموتور الكهربائي
لف المواتير الكهربائية او لف المحركات الكهربائية
في حالات اخرى يكون العطب مرتكز في الملف المساعد والملف المساعد يكون دائما فوق الملف الرئيسي للحركة ولذلك يمكن اخراج الملف المعطوب بقصه بواسطة كتر او منشار صغير بحذر لكي لا تتلف بقية الملفات ومن ثم يتم ادخال الملف الجديد مكان الملف المعطوب ووصله مع باقي الملفات كما سيتم شرحه في هذة الدورة
قبل ان نقوم بفتح وتفكيك اجزاء الموتور الكهربائي نقوم بأخذ المعلومات الموجودة على الليبل الملصق على بدن الموتور مثل الطاقة المستهلكة والفولتية والتردد والتيار الكهربائي المستهلك من قبل الموتور الكهربائي وغالبا يتم اعطاء قيمتين للتيار الكهربائي وهي الحد الادنى للتيار المستهلك من قبل الموتور الكهربائي وكذلك الحد الاعلى للتيار المستهلك
|
لف المواتير الكهربائية او لف المحركات الكهربائية
مكونات المواتير الكهربائية
Components of electric motors
نلاحظ ان معظم المواتير الكهربائية المنزلية احادية الطور او ذات الطور الواحد او الفيس الواحد تشترك جميعها تقريبا في نفس المكونات وهي
لف المواتير الكهربائية او لف المحركات الكهربائية
1
بدن الموتور
ويتكون من الغطائين الجانبيين للموتور ويحويان تجويفين يتم دخول او تثبيت بولبرنات المحور الدوار بهما ثم يتم جمعهما بواسطة براغي وفي بعض انواع المواتير الكهربائية لا توجد بها بولبرنات ولكن توجد بدلها بوشة او منزلقة وعموما فأن التصاميم التي تحتوي بولبرن افضل من تصاميم المواتير الكهربائية التي تحتوي بوشة او منزلقات
لف المواتير الكهربائية او لف المحركات الكهربائية
2
الجزء المتحرك ويشمل المحور الدوار والقلب الدوار والمروحة
المحور الدوار يقوم بحمل البولبرنات من كلا جانبيه ووظيفته نقل الطاقة المكتسبة بواسطة القلب الدوار من الملف عن طريق المجال المغناطيسي الى المكان المطلوب او المنزل ويتكون المحور الدوار من الحديد
اما قلب المحور الدوار في بعض انواع المواتير الكهربائية مثل المحركات الكهربائية التنافرية يتكون من اسلاك كهربائية تلف في هذا القلب اما في معظم المواتير المنزلية فيتكون هذا القلب من اسطوانة من الالومنيوم وتحيط بها اسطوانة رقيقة او صفيحة رقيقة من الحديد لزيادة المجال المغناطيسي وهذة الصفيحة الرقيقة والتي هي بسمك 1 ملم تقريبا مكونة على طول محور قلب ملف الموتور ايضا من شراح رقيقة معزولة كهربيا بواسطة الشلك او الورنيش لتقليل التيارات الدوامة في العضو الدوار وتكون هذة الصفيحة ذات خطوط مائلة عن المحور الدوار في بعض التصاميم لزيادة عزم الدوران المغناطيسي
لف المواتير الكهربائية او لف المحركات الكهربائية
|
لف المواتير الكهربائية او لف المحركات الكهربائية
3
الجزء الثابت ويشمل قلب ملف الموتور الكهربائي وهو مكون من صفائح من الحديد معزولة عن بعضها البعض كهربائيا بواسطة ورنيش او شلك لتقليل التيارات الدوامة الناشئة من تقاطع المجال المغناطيسي المتكون في الملف مع هذة الصفائح وتقطع هذة الشراح بطريقة بحيث انه عند جمعها معا لتكوين قلب الملف تتكون فيها مجاري خاصة لعملية تركيب ملفات الموتور الكهربائي في تلك المجاري ويكون عددها مختلفا تبعا لتصميم الموتور الكهربائي وفي مثالنا هذا بعد حساب عدد المجاري لقلب ملف الموتور تبين ان عددها يساوي 24 مجرى وهي التي سوف نقوم بلف الاسلاك الكهربائية الخاصة لملف الموتور فيها
لف المواتير الكهربائية او لف المحركات الكهربائية
|
لف المواتير الكهربائية او لف المحركات الكهربائية
علما ان بعض هذة المجاري يكون مشتركا بين ملفين متجاورين من جهة واحدة كما هو موضح في الصورة اعلاه
لف المواتير الكهربائية او لف المحركات الكهربائية
طريقة اخذ المعلومات من ملفات المواتير الكهربائية القديمة
Way to take information from the old electric motors wires
بعد ان قمنا يحساب عدد المجاري لقلب ملف الموتور نقوم بقطع احد هذة الملفات للملف الرئيسي بواسطة منشار قطع حديد ثم نقوم بحساب عدد اللفات لذلك الملف وهي نفسها لباقي لفات الملف الرئيسي الاخرى
نعيد نفس الطريقة للملف الثانوي
وبواسطة فيرنية او مايكروميتر يتم قياس سمك او قطر هذة الاسلاك الكهربائية المعطوبة
وبواسطة فيرنية او مايكروميتر يتم قياس سمك او قطر هذة الاسلاك الكهربائية المعطوبة
ملاحظة
ملفات الملف الرئيسي تركب دائما قبل ملفات الملف الثانوي اي تكون الى الاسفل في قلب الملف دائما
وقبل اخراج الملفات القديمة نسجل عدد اقطاب الملفات الرئيسية والمساعدة وخطوة اللف لكل قطب اي المجاري التي يجب ان يدخل بها كل قطب من الملفات
ملاحظة
ستجد نفسك بعد مرور فترة بسيطة من لف عدد من الملفات انك لن تحتاج الى اخذ معلومات من المواتير الكهربائية التي تريد اعادة لفها وذلك لان هذة المواتير هي نفسها تتكرر عليك وسيصبح لديك سجل خاص به معلومات عن اغلب المواتير المنزلية المتوفرة في السوق ولن تتعب في تجميع معلومات اعادة اللف في كل مرة
ملاحظة
ستجد نفسك بعد مرور فترة بسيطة من لف عدد من الملفات انك لن تحتاج الى اخذ معلومات من المواتير الكهربائية التي تريد اعادة لفها وذلك لان هذة المواتير هي نفسها تتكرر عليك وسيصبح لديك سجل خاص به معلومات عن اغلب المواتير المنزلية المتوفرة في السوق ولن تتعب في تجميع معلومات اعادة اللف في كل مرة
لف المواتير الكهربائية او لف المحركات الكهربائية
طريقة اخراج الملفات المعطوبة لغرض استبدالها في المواتير الكهربائية
Way out corrupted wires for the purpose of replacing the electric motors
هناك طرق مختلفة لاستخراج الملفات المعطوبة تستطيع استخدام احداها اوستخدام اي طريقة تجدها مناسبة لك اكثر لاستخراج الملفات المعطوبة في المواتير الكهربائية من تلك الطرق وضع الملف في فرن حراري لغرض احراق الملف او احراق المادة العازلة التي تجعل الملف اكثر تماسكا
يمكنك احراق الملف بشكل مباشر بواسطة النار
او يمكنك امرار تيار كهربائي في الملف بأحداث كشط في طرفين مختلفين وقياسها بالملتيميتر للتاكد من تواصل الملف في المنطقة المختارة ثم امرار تيار كهربائي يؤدي الى تسخين ذلك الجزء وحرق المادة العازلة
او يمكنك تقطيع الملف بواسطة كوسرة او منشار ثم اخراجه من المجاري
|
لف المواتير الكهربائية او لف المحركات الكهربائية
لاحظ وجود الورق الحراري العازل للكهرباء في مجاري القلب لملف الموتور توضع اسفل الملفات لعزلها عن القلب المعدني وكذلك لاجظ وجود السدادات او الشرائح الخشبية التي يتم بها اغلاق فتحات المجاري وذلك بوضعها فوق الملفات بعد ادخال تلك الملفات في اماكنها في مجاري القلب المعدني عند لف بعض انواع المواتير الكهربائية الاخرى توضع بدل الورق العازل والسدادات الخشبية مادة ورقية من البلاستك المقاوم للحرارة ويكون بسمك اقل من نصف ملم او اي سمك اخر متوفر في السوقيصلح لهذة العملية
|
لف المواتير الكهربائية او لف المحركات الكهربائية
انتقل الى الدرس الثاني من دورة لف المواتير الكهربائية
يمكنك متابعة اي درس تريده من صفحة فهرس المواضيع
يمكنك المشاركة في مجموعة تعلم صيانة واصلاح الاجهزة المنزلية عبر الفيس بوك لتتمكن من رؤية جديد المواضيع فور نشرها والمشاركة معها كما انه بمجرد ابداء اعجابك عبر الفيس بوك بأي موضوع في هذا الموقع سيتم اضافتك اليا لتتمكن من متابعة مواضيع الموقع فور نشرها
ملاحظة :
يتم اضافة الكثير من الدروس والمواضيع الاخرى سواء في نفس الاقسام او في اقسام اخرى متجددة حسب موضوع الدرس يوميا تقريبا او كل بضعة ايام وذلك لأن مواضيع موقع تعلم صيانة واصلاح الاجهزة المنزلية متجددة بأستمرار فبقدر متابعتكم للموقع تكون استفادتكم من موضوعاته اكثر واكبر
اتمنى للجميع الأستفادة
تأليف واعداد
المهندس مؤيد رحيم
ملاحظة
يمكن لآي شخص الاستفادة الكاملة من محتوى موقع تعلم صيانة واصلاح الاجهزة المنزلية ونشرها في موقعه او مواقع صديقة له ليستفاد منها اكبر عدد ممكن من المهتمين بهكذا دروس على شرط ان يذكر المصدر ورابط هذا الموقع
http://learnfixinghomedevices.blogspot.com/
يمكنك متابعة اي درس تريده من صفحة فهرس المواضيع
لف المواتير الكهربائية او لف المحركات الكهربائية
يمكنك المشاركة في مجموعة تعلم صيانة واصلاح الاجهزة المنزلية عبر الفيس بوك لتتمكن من رؤية جديد المواضيع فور نشرها والمشاركة معها كما انه بمجرد ابداء اعجابك عبر الفيس بوك بأي موضوع في هذا الموقع سيتم اضافتك اليا لتتمكن من متابعة مواضيع الموقع فور نشرها
لف المواتير الكهربائية او لف المحركات الكهربائية
ملاحظة :
يتم اضافة الكثير من الدروس والمواضيع الاخرى سواء في نفس الاقسام او في اقسام اخرى متجددة حسب موضوع الدرس يوميا تقريبا او كل بضعة ايام وذلك لأن مواضيع موقع تعلم صيانة واصلاح الاجهزة المنزلية متجددة بأستمرار فبقدر متابعتكم للموقع تكون استفادتكم من موضوعاته اكثر واكبر
اتمنى للجميع الأستفادة
لف المواتير الكهربائية او لف المحركات الكهربائية
تأليف واعداد
المهندس مؤيد رحيم
ملاحظة
يمكن لآي شخص الاستفادة الكاملة من محتوى موقع تعلم صيانة واصلاح الاجهزة المنزلية ونشرها في موقعه او مواقع صديقة له ليستفاد منها اكبر عدد ممكن من المهتمين بهكذا دروس على شرط ان يذكر المصدر ورابط هذا الموقع
http://learnfixinghomedevices.blogspot.com/
بارك الله فيك أخي
ردحذفو يمكن اضافة اللفديو لتتبية الفائدة
الله يباركلك يا اخي سوال لو سمحت انا كل ما ارفع زورار الماتور الميه يعمل قفله برجاء الافادة
حذفممكن يكون من المتسعة ولا لازم يتلف
حذفمع العلم بان يوجد تقل في الدوران الماتور يدوينا
حذفاولا السلام عليكم
ردحذفعندى سؤال محدش بيجاوبنى عليه ماذا يحدش لو اخذنا سلك ملف موتور مياه و لفينا بيه موتور مروحة بوكس هل هيلف المتور و لا هيتحرق و لا هيعمل ايه ارجو رد الخبراء
السلك لازم يكون نفس المقاس للمروحة مواتيرالمياه تبدء من سلك 3.5دوزيم والمروحة تبدء من1.8دوزيم
حذفالسلك لازم يكون نفس المقاس للمروحة مواتيرالمياه تبدء من سلك 3.5دوزيم والمروحة تبدء من1.8دوزيم
حذفاذا نفس السمك سيدور بالتاكيد
ردحذفاريد اسأل باش مهندس مؤيدل عن موتور لحام ديزل
ردحذفمحرك له دوره بطيئه ودوره سريعه الدوره السريعه طبيعي اما البطيء يدور دوران عكسي ويسخن المحرك ما السبب
ردحذفمحرك له دورتين سريع وبطيء السريع يعمل طبيعي اما البطيء يدور عكسي ويسخن المحرك خلال دقائق ما السبب استاذي الكريم
ردحذفكيف نعرف الملف الابتدائي من الثانوي
ردحذفبارك الله فيك
ردحذفالسلام عليكم
ردحذفاسف على التطفل و لكن عندي سؤال اذا سمحت
عندي ماتور يعمل على 110 فولت
سرعة دوران 74-88
كيف بقدر انزل سرعته الى ما دون ال 45 لفه بالدقيقه
و شكرا
السلام عليكم
ردحذفاسف على التطفل و لكن عندي سؤال اذا سمحت
عندي ماتور يعمل على 110 فولت
سرعة دوران 74-88
كيف بقدر انزل سرعته الى ما دون ال 45 لفه بالدقيقه
و شكرا
السلام عليكم
ردحذفاسف على التطفل و لكن عندي سؤال اذا سمحت
عندي ماتور يعمل على 110 فولت
سرعة دوران 74-88
كيف بقدر انزل سرعته الى ما دون ال 45 لفه بالدقيقه
و شكرا
السلام عليكم جميعأ انا اريد اخد دورهفي لف المواتير اذا كان لديك مركز تعليم ولحضرتك جزيل الشكر
ردحذفاعمال رائعهة مميزة جدا نقدمها اليكمم على موفعنا صيانة سامسونج خصومات مميزة جدا نقدمها
ردحذفهل يركب موتور غسالة فل اتوماتيك 7 سلك بدل 5سلك
ردحذفهل يركب موتور غسالة فل اتوماتيك 7 سلك بدل 5سلك
ردحذفالله يباركلك يا اخي سوال لو سمحت انا كل ما ارفع زورار الماتور الميه يعمل قفله برجاء الافادة
ردحذفممكن يكون من المتسعة ولا لازم يتلف
ردحذفالسلام عليكم
ردحذفلدي موتور بقدرة 1.5 حصان و بدون اي حساس ضغط فقط شفاط ماء خارجي
و عطله انه يعمل لحظة و يتوقف لحظة يعني بحدود 3 ثواني عمل و 3 ثواني توقف او اكثر
فماذا تظن مشكلته
مع الشكر الجزيل
شكلك مشغله على ٢٢٠ وهو يشتغل ١١٠
حذفالسلام عليكم اوريد ان اسءل سؤال لو سمحت مطور الغساله النصف اتومتيك عطل جبت واحد يصلحه قال محروق وسوف الف المطور اخذ ثم جابه بعد فطره وقمت بتشغيله طلع منه رىحة شىاط فما السبب وبعد شويه وقف ارجو الرد وهل هذا معني انه لم يلفه من الاساس وما زال محروق وشكرا
ردحذف