مروحة الشحن الكهربائية او مروحة اعادة الشحن المروحة القابلة للشحن

مروحة الشحن الكهربائية او المروحة القابلة لاعادة الشحن  او المروحة القابلة للشحن التي تعمل على البطارية

صيانة وتصليح مروحة الشحن او المروحة القابلة لاعادة الشحن الكهربائية 

 في هذا الموضوع سوف نتعلم طريقة صيانة وتصليح مروحة الشحن الكهربائية او المروحة القابلة لاعادة الشحن الكهربائية بأسهل طريقة وهي مروحة كهربائية تعمل بالطاقة الكهربائية وتحتوي بداخلها على نضيدة او بطارية واثناء عمل مروحة الشحن الكهربائية او المروحة القابلة لاعادة الشحن الكهربائية تقوم بشحن البطارية او النضيدة ومن ثم الاستفادة من هذة الطاقة المخزنة في البطارية مرة اخرى من قبل المستخدم او المستهلك اثناء انطفاء الطاقة الكهربائية لتشغيل المروحة القابلة للشحن ولتعلم طريقة عمل دائرة كهربائية لتشغيل مروحة الشحن اضغط هنا 
مروحة اعادة الشحن المروحة القابلة للشحن 


المروحة القابلة للشحن 1




مروحة الشحن الكهربائية او مروحة اعادة الشحن الكهربائية او المروحة التي تعمل على البطارية



مكونات مروحة الشحن او المروحة القابلة لاعادة الشحن الكهربائية

نأخذ مروحة المها كمثال

تحتوي على جميع المكونات المعروفة الاخرى لاي مروحة كهربائية عادية اخرى
وتحتوي المروحة القابلة لاعادة الشحن او مروحة الشحن الكهربائية على المكونات الاضافية التالية







1

بطارية صغيرة 6 فولت او 12 فولت



مروحة شحن المها 2
ملاحظة لاحظ ان في هذا الموديل يوجد بطاريتين غير انهما مربوطتين على التوازي لذلك فهما يعتبران بطارية واحدة فعليا

2 كارت الكتروني يحتوي على مجموعة من العناصر الالكترونية

مثل المقاومات والمكثفات او المتسعات وترانستور وفيوز وال دايود الخ ويمكنك دراسة هذة الغناصر من فهرس المواضيع  
ولتعلم طريقة تصنيع كارت ل مروحة الشحن اضغط هنا 

ووظيفة هذا الكارت الالكتروني هو تعديل التيارالكهربائي المتناوب  الخارج من المحول الكهربائي للمروحة القابلة للشحن وتحويله الى تيار مستمر لتشغيل موتور المروحة وشحن البطارية وكذلك لايقاف وتشغيل المروحة ذاتيا عند انطفاء كهرباء المنزل او عودتها 



مروحة شحن المها 4

3

المحولة الكهربائية  

و التي تقوم بتحويل الفولتية من فولتية المنزل الوطنية والتي هي 220 فولت الى فولتية البطارية الموجودة داخل مروحة الشحن سواء كانت 6 فولت او 12 فولت او أي فولتية اخرى وفي بعض من مراوح الشحن الكهربائية يوجد كارت الكتروني باور بدل المحولة الكهربائية ويقوم بنفس عمل المحولة الكهربائية وقد تناولنا شرح تلك العناصر الالكترونية في دروس سابقة يفضل مراجعتها من القسم فهرس المواضيع  لذلك فأنه بالامكان العمل على الكارت الالكتروني للمروحة القابلة للشحن وهي متصله بالكهرباء دون الخوف من التعرض لصدمة كهربائية ولمزيد من الفائدة راجع موضوع المغناطيس الكهربائي 









4 موتور كهربائي او محرك كهربائي يعمل على فولتية مساوية الى فولتية البطارية الموجودة داخل مروحة الشحن او المروحة القابلة للشحن 



صيانة وتصليح مروحة الشحن الكهربائية او مروحة اعادة الشحن الكهربائية

عند صيانة او تصليح مروحة الشحن الكهربائية او مروحة اعادة الشحن الكهرائية نبدء بنفس الخطوات التي نقوم بها عند فحص أي جهاز كهربائي عاطل اخر من الاسهل الى الاصعب شيئا فشيئا راجع موضوع 

قسم معدات الصيانة


1 نقوم بفحص البلك او الفيشة او القابس الكهربائي حيث احتمال ان يكون العطل فيه او في الفيوز الذي بداخله

مروحة شحن القابلة للشحن

2 نقوم بفحص الواير او السلك الواصل بين الفيشة او القابس الكهربائي وبين المحولة الكهربائية او الباورالموجودة داخل مروحة الشحن او مروحة اعادة الشحن الكهربائية بواسطة درنفيس ضوئي له نغمة او صوت منبه او بواسطة الملتيميتر وقد سبق وان تم شرح الادوات المستخدمة في الصيانة الكهربائية في قسم معدات الصيانه اضغط هنا  فأحتمال ان يكون السلك فيه حرق او قطع داخلي ولا يوصل التيار الكهربائي الى محولة مروحة الشحن او مروحة اعادة الشحن الكهربائية 








3 نقوم بفحص البطارية الجافة الموجودة داخل مروحة الشحن او مروحة اعادة الشحن وقد سبق ان تم شرح طريقة فحص البطارية في موضوع سابق لذا يفضل مراجعة طريقة فحص البطارية  راجع موضوع 

فحص البطارية


4 نقوم بفحص المحولة الكهربائية بواسطة درنفيس ضوئي او بواسطة الملتي ميتر بنفس الطريقة السابقة ودائما ما يكون العطل في الملف الابتدائي للمحولة الكهربائية الموصول بالكهرباء الوطنية لاحتمال وجود قطع داخلي او حرق في الملف الابتدائي للمحولة
مروحة شحن القابلة لاعادة الشحن 


وفي بعض مراوح الشحن او مراوح اعادة الشحن الكهربائية لا توجد فيها محولة بل توجد بدلها كارت الكتروني او باور يقوم مقام المحولة الكهربائية

مروحة الشحن جوسونك

وعند الفحص يتم تغذيتها بالتيار الكهربائي ومن ثم فحص مقدار التيار الخارج من الباور فاذا كان لا يخرج تيار او يخرج بمقدار قليل جدا نحاول اصلاحه بتبديل الفيوز مثلا او نلاحظ احتراق أي عنصر الكتروني موجود في اللوحة يمكن تبديله بسهولة والا نقوم بتبديل الباور ب أخر جديد ان توفر وان لم يتوفر نحاول تبديله بمحولة كهربائية عادية 6 او 12 فولت ونربط لها دايودات على شكل دائرة برج دايود التي تم شرحها في موضوع سابق راجع موضوع 

شاحن بطارية 12 فولت









ويفضل عند اختيار المحولة الكهربائية ان تكون فولتيتها تزيد بمقدار 2 فولت عن فولتية البطارية الموجودة في مروحة الشحن لانه سيكون هناك فقدان في الفولتية بمقدار 1.5 فولت تقريبا في دائرة البرج دايود او دايود الجسر

 وبالنسبة للمحولة
الكهربائية لم يسبق لي ان رأيت الملف الثانوي المغذي للوحة الالكترونية الرئيسية فيه عطل او حرق الا نادرا جدا جدا ويكون العطل دائما في الملف الاولي او الابتدائي للمحولة الكهربائية 

5 فحص اللوحة الالكترونية

في البداية سوف تجد ان هناك في بعض المراوح القابلة للشحن او مراوح اعادة الشحن الكهربائية لوحات الكترونية معقدة وفيها الكثير من التفاصيل والكثير جدا من العناصر الالكترونية لا ترتبك ابدا واعلم ان معظم تلك العناصر هي ثانوية جدا جدا وغير ضرورية وفي رأيي الشخصي ان الغاية منها هي لجعل المنتج ذو تكلفة اكبر وقابل للعطل اكثر ف مروحة الشحن او مروحة اعادة الشحن الكهربائية لا تحتاج الى عناصر الكترونية ودوائر الكترونية لتنعيم التيار مثلا حيث يمكنك تشغيل موتور مروحة الشحن الكهربائية بألغأء اللوحة الالكترونية كاملة وتشغيلة مباشرة من النضيدة او البطارية او من البرج دايود وبدون أي ضرر(جطل بالعراقي ) أي fork أي التعبير عن التشغيل المباشر دايركت فالغاية تجارية لا اكثر فكما هو معلوم فأن ملفات الموتور الكهربائي لا تتأثر بتذبذب بسيط للتيار او الفولتية وخصوصا وان الفولتية قليلة 6 او 12 فولت 
ملاحظة كارت مروحة الشحن يعمل على 6 او 12 فولت فلا خطورة فيه لوجود المحول الكهربائي او الباور الذي يفصل دائرة الجهد العالي او الوطنية عن كارت مروحة الشحن 
بدون أي تعقيدات نقوم بعملية الفحص بأستخدام سلك صغير او واير صغير او درنفيس صغير او الاثنين معا بالطريقة التالية







 1 نغذي او نقوم بتوصيل فيشة مروحة الشحن بالكهرباء ثم نقوم بتوصيل طرفي الفيوز بواسطة السلك الكهربائي الصغير فأذا اشتغلت المروحة نقوم بتبديل الفيوز او الغائه نهائيا ب لحام سلك بين طرفي الفيوز

2 ملامسة الازرار (الدكم) بواسطة السلك الصغير او الدرنفيس الصغير والغرض هو اقامة جسر او كوبري لعبور التيار الكهربائي اذا كان العطل في احد هذة الازرار ثم نقوم بتبديله او الغائه وغالبا بوضع نقطة سولدر صغيرة بين احد ارجل هذة الازرار ورجل اخر فيه يعود للعمل بشكل طبيعي يمكنك معرفة مكانها بالضبط بواسطة الفحص المذكور اي بملامستها بالسلك او الدرنفيس 

مروحة اعادة الشحن عاطلة

3 نقوم بفحص الترانزستورات بنفس الطريقة السابقة بواسطة السلك او الدرنفيس screw driver  لغرض عمل جسر او كوبري لمرور التيار الكهربائي بشكل مباشر فأذا كان هو سبب العطل سوف تعمل مروحة اعادة الشحن الكهربائية فنقوم بتبديلة او الغائه حسب الحاجة وحسب توفر العناصر الالكترونية
 4 في كثير من الاحيان يكون العطل في اكثر من عنصر الكتروني داخل اللوحة الالكترونية لذلك يفضل توصيل طرف البطارية السالب مباشرة الى الموتور الكهربائي لمروحة اعادة الشحن الكهرائية ومن ثم نقوم بالفحص السابق ثم نوصل طرف البطارية الموجب مباشرة بواسطة سلك الى الموتور الكهربائي ثم نقوم بالفحص السابق أي كل على حدة لتسهيل عملية تشخيص العطل

 وفي احيان اخرى نحتاج توصيل عنصرين او اكثر بواسطة الاسلاك في نفس الوقت لتحديد العطل بشكل دقيق مثلا نضع سلك على طرفي الفيوز ونضع سلك اخر على زر من الازرار وسلك اخر على الترانزستور مثلا وهكذا

في احيان اخرى يكون هناك عدم تدفق لمرور التيار الكهربائي بين مكان في اللوحة الالكترونية وبين مكان اخر فلا تتعب او تكلف نفسك بتبديل تلك الاجزاء او العناصر الالكترونية ان كانت لا تؤثر على عمل مروحة الشحن الكهربائية وقم بعمل جسر او كوبري بلحام سلك رفيع بين تلك النقطتين او المكانين

مروحة الشحن الكهربائية او مروحة اعادة الشحن الكهربائية او المروحة التي تعمل على البطارية

    نأخذ بعض مراوح الشحن الاخرى كمثال مثل المروحة القابلة للشحن جوسونك










    صيانة مروحة الشحن جوسونك


    كما تم شرحه يتم فحص الفيشة والسلك الواصل الى المروحة القابلة للشحن
    مروحة الشحن جوسونك صيانة وتصليح
    ثم نفحص البطارية للمروحة القابلة للشحن


    تبديل بطارية مروحة الشحن القابلة للشحن
    نفتح القاعدة البلاستك السفلية للمروحة جوسونك القابلة للشحن


    تصليح مروحة الشحن
    لاحظ ان المروحة جوسونك لا تحتوي على محولة كهربائية بل تحتوي على باور بديل للمحولة الكهربائية 
    صيانة وتصليح المروحة القابلة للشحن 
    يتم قطع اسلاك الباور الموصولة بالكارت الالكتروني للمروحة القابلة للشحن ويتم فحصة بجهاز الملتي ميتر لمعرفة مقدار الفولتية والتيار التي يخرجها 
    فحص باور مروحة الشحن جوسونك
    في حالة التاكد من عطله يتم استبداله بأخر جديد ان توفر وان لم يتوفر يتم استبداله بمحولة كهربائية وتربط معها دايودات على شكل دائرة الجسر برج دايود كما في الصور وراجع موضوع دائرة البرج دايود من صفحة الفهرس راجع الموضوع التالي لمزيد من الفائدة 








    شاحن بطارية 12 فولت

    تصليح دائرة الشحن للمروحة 

    صيانة دائرة الشحن للمروحة

    صيانة وتصليح دائرة الشحن للمروحة القابلة للشحن
    في بعض الاحيان لا تتوفر محولة مناسبة تزيد بمقدار 2 فولت فقط عن البطارية للمروحة القابلة للشحن قد تكون اكثر بمقدار 6 فولت وفي هذة الحالة يتم وضع مقاومة اضافية على خط شحن الباتري لتقليل التيار الشاحن له ويربط بالتوازي مع هذة المقاومة دايود يعمل كصمام لمرور التيار في اتجاه واحد فقط والغرض من هذا الدايود عدم السماح لمرور  التيار الكهربائي القادم من الكارت لغرض شحن البطارية من خلاله ومروره بالمقاومة فقط والسماح للتيار الكهربائي القادم من البطارية  الى المروحة القابله للشحن عبر هذا الدايود فقط دون المرور بالمقاومة عندما تشتغل المروحة القابلة للشحن على البطارية ولكن في هذة الصورة الدايود موجود خلف المقاومة وغير مرئي بالصورة 









    تبديل كارت الشحن للمروحة جوسونك
    او يمكنك وضع مجموعة من الدايودات على التوالي مع احد طرفي الشحن لتخفيض الجهد وكل دايود يخفض الجهد تقريبا 0.7 فولت راجع طريقة صناعة شاحن لاي بطارية بالضغط هنا 
    واربط معهم على التوازي دايود معاكس لهم لمرور التيار بأتجاهين اي للسماح للتيار بالمرور من البطارية الى موتور المروحة 
    ثم يتم فحص الكارت الالكتروني لمروحة الشحن كما تم توضيحه اعلاه
    صيانة كارت الشحن للمروحة جوسونك القابلة للشحن


      مروحة الشحن الكهربائية او مروحة اعادة الشحن الكهربائية او المروحة التي تعمل على البطارية

      مروحة الشحن جرين 
       والان نأخذ المروحة القابلة للشحن جرين كمثال راجع الشرح السابق واتبع نفس الخطوات السابقة في الشرح بالفحص والتصليح
      صيانة المروحة جرين القابلة للشحن

      تصليح مروحة الشحن جرين 

      تصليح كارت الشحن للمروحة جرين


      صيانة كارت الشحن للمروحة جرين

      صيانة وتصليح المروحة القابلة لاعادة الشحن جرين

      كارت الشحن للمروحة القابلة لاعادة الشحن


        مروحة الشحن الكهربائية او مروحة اعادة الشحن الكهربائية او المروحة التي تعمل على البطارية









        والان نأخذ المروحة القابلة للشحن نوع ماستر كمثال 
        مروحة الشحن ماستر
        صيانة مروحة اعادة الشحن ماستر

        تصليح مروحة اعدة الشحن ماستر

        صيانة وتصليح مروحة الشحن ماستر

        المروحة القابلة للشحن ماستر صيانة وتصليح


        اسم قناتي ع اليوتيوب
        المهندس مؤيد رحيم وهذا رابط القناة اضغط هنا
        ونتبع نفس الخطوات بالفحص والصيانة لاي نوع اخر من المراوح القابلة للشحن
        ولتعلم طريقة عمل الدائرة الكهربائية في مروحة الشحن اضغط هنا 
          مروحة الشحن الكهربائية او مروحة اعادة الشحن الكهربائية او المروحة التي تعمل على البطارية او المروحة القابلة للشحن 
         مع تمنياتي بالأستفادة من الموضوع المهندس مؤيد العزاوي ملاحظة لمزيد من الاستفادة راجع المواضيع ذات العلاقة من صفحة فهرس المواضيع 
        لمزيد من الاستفادة انضم معنا في مجموعة تعلم صيانة واصلاح الاجهزة المنزلية عبر الفيس بوك

        المواضيع الأكثر مشاهدة

        صيانة الثلاجات

        صيانة موتور المياه

        رموز اعطال غسالة سامسونج

        تصليح المروحة

        المروحة الكهربائية

        رموز اعطال غسالة دايو

        رموز اعطال غسالة ال جي

        موتور المياه

        اعطال مروحة السقف

        شاحن بطارية 12 فولت